خانه
مؤسسه ولی عصر(عج)
تماس باما
گنجینه پرسمان
گنجینه کلیپ
گنجینه صوتی
گنجینه تصاویر
گنجینه کتابخانه
گنجینه نرم افزار
تازه ترین ها
-آثار اجتماعي انتظار
-آثار اعتقاد به امام زمان
-آثار دعا براي فرج امام زمان
-آثار الصادقين (جلد 29)
-آئين جهاد از ديدگاه امام علي (ع)
-آئين نياكان پيامبر اسلام
-آثار اسلامي مكه و مدينه (بقيع و آثار تاريخي آن)
-آثار الصادقين (جلد 03)
-آثار امامت
-آثار انتظار
پربازدیدترین ها
-آثار الصادقين (جلد 29)(2421)
-آئين جهاد از ديدگاه امام علي (ع)(2369)
-آفتاب ولايت(2212)
-آثار اجتماعي انتظار(2133)
-خاتم الانبياء(1987)
-آئين نياكان پيامبر اسلام(1930)
-آيا ظهور نزديك است ؟(1922)
-عصر زندگي(1856)
-آثار اعتقاد به امام زمان(1855)
-طب الامام الكاظم (الطب البديل لحفظ الصحة و العمر الطويل)(1631)
محبوبترین ها
-آئين جهاد از ديدگاه امام علي (ع)(0)
-آئين نياكان پيامبر اسلام(0)
-آثار اجتماعي انتظار(0)
-آثار اسلامي مكه و مدينه (بقيع و آثار تاريخي آن)(0)
-آثار اعتقاد به امام زمان(0)
-آثار الصادقين (جلد 03)(0)
-آثار الصادقين (جلد 29)(0)
-آثار امامت(0)
-آثار انتظار(0)
-آثار انتظار ظهور مهدي(0)
داغترین ها
-آئين جهاد از ديدگاه امام علي (ع)(0)
-آئين نياكان پيامبر اسلام(0)
-آثار اجتماعي انتظار(0)
-آثار اسلامي مكه و مدينه (بقيع و آثار تاريخي آن)(0)
-آثار اعتقاد به امام زمان(0)
-آثار الصادقين (جلد 03)(0)
-آثار الصادقين (جلد 29)(0)
-آثار امامت(0)
-آثار انتظار(0)
-آثار انتظار ظهور مهدي(0)
کد مطلب:2441
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:436
گنجینه کتابخانه
»
اهل بیت
»
امام رضا (ع)
الامثال و الحكم المستخرجه من كلمات الامام الرضا
کتاب
تمهید
الاهداء
المقدمة
تقدیم
الهدف المشترک
الامثال
الحکم
الحکمة فی فن الأدب
فوائد التمثیل
نهج الکتاب
اخبرنی عن المرآة أنت کنت فیها أم هی فیک
الامر 01
الامر 02
اخسأ عنا و عنهم الشیطان
ادنی ما یخرج به الرجل من الإیمان أن یقول للحصاة هذه نواة
اذا أحسن استبشر، و إذا أساء استغفر
اذا کان الناس کلهم عبیدنا علی ما حکوه عنا فممن نبیعهم
اذا کنت فی خیر فلا تغترربه
الاستباق إلی الخیرات
ارأیت ما أکل أهل الجنة و ما شربوا یخلف مکانه
الارادة محدثة و إلا فمعه غیره
ارتقوا مرتقی صبعا دحضا تزل عنه إلی الحضیض أقدامهم
انجاز الوعد
الاستدلال علی ما هناک لایکون إلا بما هاهنا
الاسترسال بالأنس یذهب بالمهابة
الاسترسال بالأنس
استعمال العدل و الإحسان مؤذن بدوام النعمة
اصحب السلطان بالحذر
اضربتم عن الذکر صفحا أم أنتم قوم مسرفون
اضطررت کما اضطر یوسف و دانیال
اطفأ الله نورک
اعذر أخاک علی ذنوبه
الاعوان کلما کثروا کان صاحبهم أقوی
اغد علی برکة الله عزوجل
افضل المال ماوقی به العرض
الافول من صفات المحدث
افیعد ما لایفی به
الآن حئت بالنصفة
الی حیث وجهتنی
الامام البدر المنیر
الامام السحاب الماطر
الامام کالشمس الطالعة
الامام الماء العذب علی الظماء
الامام النار علی الیفاع
الامام واحد دهره
الامامة أس الإسلام النامی و فرعه السامی
اس الشی ء و فرعه
الام البرة بالولد الصغیر
الامور بیدالله عزوجل
انا تمری وشیعتنا یحبون التمر
انا من آله و لستم من آله
انت أخی ما أطعت الله عزوجل
ان خیرا فخیر، و إن شرا فشر
انظروا کم فرق بین المنزلتین
انفق و لاتخش من ذی العرش اقتارا
ان کان شرا فشرا، و إن کان خیرا فخیرا
ان أهل قم یدفع عنهم بک کما یدفع عن أهل بغداد بأبی الحسن
ان الذی یمون الحمار یمون البرذون
انی یکون و لیس ذاک بکائن
ان الشی ء إذا لم یرد لم تکن إرادة
ان الصدقة محرمة علی محمد و آله
ان الصمت یکسب المحبة
ان الفاعل قبل المفعول
ان الفعل کله محدث
ان فی أخبار نامتشابها کتشابه القرآن
المحکم و المتشابه
ان لله وادیا من ذهب حماه بأضعف خلقه النمل
وادی النمل
ان للقلوب إقبالا و إدبارا
ان لهذا البنیان بانیا
ان المودة إنما تکون علی قدر معرفة الفضل
ان النعم کالإبل المعقولة فی عطنها علی القوم
انما أمره کلمح البصر أوهو أقرب
انما تحد الأدوات أنفسها
انما الدنیا کظل زائل
الانیس الرفیق و الوالد الشفیق و الأخ الشقیق
اوجد کم فی ذلک قرآنا
اوحش ما یکون هذا الخلق فی ثلاثة مواطن
اول من أتاح الله له أن یتزوج بامرأة قتل بعلها کان داود
العصمة فی النبی و الوصی واجبة عقلا و نقلا
الایمان عقد بالقلب و لفظ باللسان و عمل بالجوارح
ای شرف یتقدم هذا أو یدانیه
بتجهیره الجواهر عرف أن لاجوهر له
البخل یمزق العرض
بسم الله الرحمن الرحیم أقرب إلی اسم الله الأعظم من سواد العین إلی بیاضها
نبذة من کلمات العلماء
بشروطها و أنا من شروطها
بصنع الله یستدل علیه
بمرأی و مسمع من وجوه بنی هاشم
بمضادته بن الأشیاء عرف أن لاضدله
بیدک صناعة لاتبیعها بمل ء الدنیا ذهبا
تضی ء کضوء السراج السلیط
التودد إلی الناس نصف العقل
جعل نفس علی کنفسه
جعلهم فی حیز و جعل الناس فی حیز دون ذلک
جنبتها «لولا» التکلمة
الحار لمن اصطلی به
حتی یبلغ الکتاب أجله
الحیاء من الإیمان
حی میت، قائم قاعد، أعمی بصیر
خرج علینا من وراء اکمة من هذه الآکام
خرجت علی أن لاإله الا أنت
خصوصیة خصهم الله العزیز الجباربها
ذبح کما یذبح الکبش
ذکاة الجنین ذکاة أمه
الذکر رسول الله و نحن أهله
ذنب من تخلف و لم یتب أعظم من ذنب من قاتله ثم تاب
الرؤیا علی ما تعبر
ربما کان السکوت عن الجواب جوابا
رقة العراقی غیر غلیظة
زفت أربعة أیام إلی الله کما تزف العروس إلی خدرها
زید و الله ممن خوطب بهذه الآیة
سبحان الله مات رسول الله و لم یمت موسی بن جعفر
السخاء شجرة فی الجنة أغصانها فی الدنیا
سلام علی آل یاسین و لم یقل سلام علی آل موسی
السماء الظلیلة و الأرض البسیطة
شاهدة بغرائزها أن لاغریزة لمغرزها
شرف الصلاة بالصلاة علیه
شفع فی مثل ربیعة و مضر
شفقة النبی علی أمته شفقة الآباء علی الأولاد
الشی ء إذا لم یکن أزلیا کان محدثا
صدق الله فی جمیع أقواله
صدیق کل امری ء عقله
الصغائر من الذنوب طرق إلی الکبائر
الصلاة قربان کل تقی
صماء صیلم
ضاهیت الیهود فی هذا الباب
طلبوا الخلاص من الظلمة بالظلمة
علی الخبیر سقطت
العلم أجمع لأهله من الآباء
عممنا الناس بالدین
العین الغریزة و الغدیر و الروضة
فضل بعد طهارة تنتظر
فقد ولی الشباب إلی مداه
فی کل جناح هدهد مکتوب بالسریانیه آل محمد خیر البریة
قبلة یده کالصلاة له
قد فهمت إن شاء الله
القذة بالقذة
کالقمر بین الکواکب
کلام الله لاتتجاوزوه، و لاتطلبو الهدی فی غیره فتضلوا
کل ما فی الخلق لایوجد فی خالقه
کلما أحدث العباد من الذنوب ما لم یکونوا یعملون
کلما قربت القرابة کانت المودة علی قدرها
لا تقطع علیه مسألته فیجعلها حجة
لا شی ء مع الله فی بقائه
لاطاعة لمخلوق فی معصیة الخالق
لا یأبی الکرامة إلا حمار
الکرامة
لاینال أحد ولایة الله إلا بالطاعة
لبست بالعفة ثوب الغنی
لم تبطل إمامة علی بترکه الجهاد خمسا و عشرین سنة
لم یخنک الأمین و لکن ائتمنت الخائن
لو أن رجلا أحب حجرا لحشره الله عزوجل معه
لو دعا صخرة لانشقت بنصفین
لو زادک رسول الله - صلی الله علیه و آله - لزدناک
لو کان فی یدک الیمنی درة ثم قال الناس بعرة
لولم یخوف الله الناس بجنة و نار لکان الواجب أن یطیعوه
لها صورة کصورة الإنسان
لیبلغ الشاهد الغائب
لیس بین الله و بین أحد قرابة
لیس قبل الله مذهب
ما أکرم الله أحدا من ذراری الأنبیاء بمثل هذه الکرامة
ما الدلیل علی أنه ارادته علمه
ما کانت نفقتک إلا فی کمک
متی آته یوما لأطلب حاجة
مثل الاستغفار مثل ورق علی شجرة
مثل العمود فی وسط الفسطاط من أراده أخذه
مثلنا فی کتاب الله کمثل مشکوة
مثلی مثل یوسف الصدیق، و مثلهم مثل إخوته
المسکنة مفتاح البؤس
من أحب عاصیا فهو عاص
من أحب مطیعا فهو مطیع
من أعان ظالما فهو ظالم
من حسن ظنه بالله کان الله عند ظنه
من رضی شیئا کان کمن أتاه
من صدق الناس کرهوه
من غاب عن أمر فرصی به کمن شهده و أتاه
من غیاه فقد غایاه
من کثرت محاسنه مدح بها
من لم یخف الله فی القلیل لم یخف الله فی الکثیر
من لم یشکر المنعم من المخلوقین لم یشکر الله عزوجل
مودة عشرین سنة قرابة
النجم الهادی فی غیاهب الدجی
نزل بإیاک أعنی واسمعی یا جاره
نعیب زماننا و العیب فینا
و إن الضغن بعد الضعن یفشو
و إنی لأنسی السرکی لاأذیعه
وددت أن فیکم مثله
و لو بشق تمرة
و لو کانت مثل عدد النجوم
هذا ظاهر الحدیث فأما باطنه
هذه صفة من لایدری ما فعل
هارون و أنا کهاتین
هل رأیت بصیرا قط رأی بصره
هو بحیث النجم من ید المتناولین
هو حبل الله المتین
یا جاهل إذا قلت لیست هو فقد جعلتها غیره
یا خراسانی ما أکثر غلطک
یزهرنورهم لأهل السموات کما تزهر الدریة لأهل الأرض
یسمون عبیدهم فرج و مبارک و میمون
یطلبون المرعی فلا یجدونه